منتديات الحضنة التعليمية

عزيزي الزائر
انه لمن دواع سرورنا انضمامك لعائلتنا

يرجى منك التسجيل ان كنت زائرا او تسجيل الدخول ان كان قد سبق لك التسجيل
هناك الكثير من الأقسام لا تظهر للزوار كما يتعذر على الزوار ايضا مشاهدة الروابط او الصور او قراءة المواضيع

نتمناك فردا بيننا

إذا كان النجاح غايتك ... هنا بدايتك


    المحاسبة 1

    شاطر
    avatar
    الغريب
    الهيئة الإدارية
    الهيئة الإدارية

    المحاسبة 1

    مُساهمة من طرف الغريب في الأربعاء 21 أكتوبر - 1:08

    المقدمة للمحاسبة
    المقدمة
    غرض المحاسبة هو تأمين وسائل من أجل تّسجيل، وضع التقارير ، تلخيص وترجمة البيانات الاقتصادية. لذلك يجب تصميم نظام محاسبيّ. تصميم النظام يساعد العاملين في نطاق معلومات المحاسبة. بمجرّد أنّ يكون النّظام قد صمم مختلف التّقارير يمكن ان تصدر والقرارات التي ترتكز عليها يمكن استخدامها في كافة الأقسام. بما ان كل شخص بحاجة الى المحاسبة، بشكل او بأخر، من المفيد للجميع ان نفهم المحاسبة بشكل جيد.

    حقول المحاسبة
    مهنة المحاسبة تقسم عامة الى صنفين: 1) المحاسبة الخاصّة و 2) المحاسبة العامة.
    المحاسبون الخاصّون يعملون لدى الشركات، بينما يعمل المحاسبون العامون منفردين او لدى شركة محاسبة. المحاسبون العامون خاضعون لقوانين وانظمة الدولة التي تجيز لهم ممارسة المحاسبة بحسب الرخصة التي تمنحها لهم. في المقابل لا يحتاج المحاسبون الخاصون اية رخصة. يمكن لهم ان يمارسوا ما يحدد لهم من مهام من قبل الشركات اللتي يعملون فيها. حقول المحاسبة متنوعة ومتخصصة في مختلف المجالات، مثلا تدقيق المحاسبة، الموازنة العامة، الضرائب، الموارد البشرية، الكلفة، الإدارة، الضمان الاجتماعي، المالي والدولي.
    مبادئ المحاسبة والمفاهيم الأساسية
    مسك الدفاتر يهتم بتسجيل بيانات العمل، بينما المحاسبة تهتم بالتصميم، تحليل البيانات، وتحضير التقارير المالية. هناك ثلاث انواع من الشركات: شركة لشخص، 2) شركة التضامن او الشركاء، 3) والشركات المساهمة.
    الشركات المساهمة لها وضع خاص ووحيد وهي وحدة قانونية منفصلة وذات ملكية منقسمة إلى أسهم. مسؤولية كل مساهم محددة بحسب نسبة مساهمته في رأس المال. كلما سجّلت حركة تجارية يجب ان تدون في المحاسبة بسعر الكلفة. يجب تسجّيل كلّ الحركات التجارية. كل ممتلكات الشركة هي أصول او موجودات. كل الديون هي مسؤوليات. حقوق المالكين هي أسهم.

    المعادلة المحاسبية والصفقات
    ان الأصول والمسؤوليات وقيمة اسهم المالكِ هي العوامل الرئيسية في المعادلة المحاسبية. تكاثر الأصول على المسؤوليات يزيد قيمة الأسهم. اذ ان الأصول تساوي المسؤولياتِ زائد قيمة الأسهم في جميع الأوقات. على أيّ صفقة أَن تؤثر في واحد من هذه العناصر على الأقل.

    البيانات
    هناك نوعان اساسيان من بيانات الحساب تستعمل في اغلبية الأعمال. ميزان الحسابات العام يبين الموجودات، المسؤوليات وقيمة حقوق المالك. كل رصيد حساب في ميزان الحسابات العام هو مسجل بحسب اخر يوم من الفترة المالية. حساب المتاجرة والأرباح والخسائر يظهر اذا كانت النتيجة الصافية هي ربح ام خسارة وذلك بمطابقة مجموع الأيرادات مع مجموع النفقات في فترة زمنية محددة. والكشف الثالث يظهر التغيير الحاصل في قيمة حقوق المالك في فترة زمنية محددة.

    بيانات الشركة
    إنّ البيانات المالية للشركات المساهمة مختلفة عن تلك التجارية من عدة نواحي. بدلا من أن يكون موجود قسم خاص لحقوق المالك في ميزان الحسابات العام، الشركة المساهمة لديها قيمة حقوق المساهمين. هدا القسم يمثّل أسهم رأس المال والأرباح غير الموزعة. أسهم رأس المال هي أسهم المساهمين الأساسية. الأرباح غير الموزعة هي الأرباح المتراكمة. ان بيان حقوق المالك يدعى عادة بيان الأرباح غير الموزعة. في بعض الأحيان يتعرض بيان الأرباح غير الموزعة الى تخفيض بسبب دفع الأرباح الى المساهمين. كلما اشترى المساهمون حصص من اسهم الشركة، الموجودات وقيمة حقوق المساهمين تزداد. العكس يحصل عندما توزع الأرباح غير الموزعة.

    حساب المتاجرة والأرباح والخسائر
    يبلغ حساب المتاجرة والأرباح والخسائر قيمة الأيرادات الصافية او الخسارة المحددة بطرح المصاريف من الأيرادات اثناء فترة معيّنة. فقط النفقات المتعلقة بأصناف الأيرادات هي معروفة كنفقات لفترة. إنّ الدخل الصافي أو الخسارة في حساب المتاجرة والأرباح والخسائر تسجل في بيان قيمة حقوق المالك.

    بيان قيمة حقوق المالك

    يسجّل بيان قيمة حقوق المالك التغييرات الحاصلة في قيمة حقوق المالك.الأستثمارات الإضافية والأرباح الصافية تزيد من قيمة حقوق المالك. دفع الأرباح، سحوبات المالكين، والخسائر الصافية تنقص قيمة حقوق المالك. الأرباح الصافية او الخسائر مشتقة من حساب المتاجرة والأرباح والخسائر. بيان قيمة حقوق المالك ( او بيان الشركة للأرباح غير الموزعة) هو صلة الوصل بين حساب المتاجرة والأرباح والخسائر وميزان الحسابات العام.

    ميزان الحسابات العام
    تدرج في ميزان الحسابات العام كلّ الموجودات، الديون، وميزان قيمة حقوق المالكين كما اليوم الأخير من الفترة المالية. يبدأ ميزان الحسابات العام دائما بالموجودات، بليها الديون وقيمة حقوق المالك. الموجودات التي تدرج أولا هي الأكثر سيولة مثل النقد، حسابات الأيرادات والنفقات المدفوعة مسبقا. الديون تجمع بحسب تاريخ الأستحقاق، وتدرج اولآ الديون ذات أجل قصير.



    حركة الاعمال وميزان الحسابات العام
    ما يلي هو خلاصة حركة الاعمال وكيف يؤثّروا في عناصر ميزان الحسابات العام.

    1) الاستثمارات الاولى و الاضافية تزيد كلا من الموجودات وقيمة حقوق المالك.


    2) الموجودات المشترات بالدين تزيد كلا من الموجودات والديون.

    3) عندما تعتمد الموجودات في شراء موجودات أخرى، لا تتغير قيمة مجموع الموجودات.



    حركة الاعمال وميزان الحسابات العام

    4)الموجودات التي تستعمل لدفع الديون تخفض الموجودات والديون.

    5) الدخل الصافي يزيد الموجودات وقيمة حقوق المالك.

    6) الخسائر الصافية تخفض الموجودات وقيمة حقوق المالك.


    7) عندما تستعمل الموجودات لغرض انتاج دخل، تخفض الموجودات وقيمة حقوق المالك.

    8) عمليات سحوبات المالكين والأرباح المقسمة تخفض الموجودات وقيمة حقوق المالك.

    9) النفقات تخفّض الموجودات وقيمة حقوق المالك.
    avatar
    docmoha
    مراقب سابق

    رد: المحاسبة 1

    مُساهمة من طرف docmoha في الأربعاء 21 أكتوبر - 15:30

    بارك الله فيك اخي واصل ولا تحرمنا من جديدك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 26 أبريل - 19:58