منتديات الحضنة التعليمية

عزيزي الزائر
انه لمن دواع سرورنا انضمامك لعائلتنا

يرجى منك التسجيل ان كنت زائرا او تسجيل الدخول ان كان قد سبق لك التسجيل
هناك الكثير من الأقسام لا تظهر للزوار كما يتعذر على الزوار ايضا مشاهدة الروابط او الصور او قراءة المواضيع

نتمناك فردا بيننا

إذا كان النجاح غايتك ... هنا بدايتك


    إعداد القوائم المالية

    شاطر
    avatar
    الغريب
    الهيئة الإدارية
    الهيئة الإدارية

    إعداد القوائم المالية

    مُساهمة من طرف الغريب في الأربعاء 21 أكتوبر - 10:14

    إعداد القوائم المالية


    قائمة الدخل
    عادة ما يتم إعداد قائمة الدخل وفقا للأسلوبين التاليين:
    - إعداد قائمة الدخل على مرحلة واحدة.
    - إعداد قائمة الدخل على مراحل متعددة.

    و في أغلب الأحيان، تقدم قائمة الدخل ذات المراحل المتعددة عرضا مفصلا للإيرادات و يطرح منها تكلفة المبيعات ليظهر مجمل الربح، أما بالنسبة لبند المصروفات التشغيلية فيتم عرضه منفصلا عن المصروفات الأخرى كما يظهر الدخل التشغيلي منفصلا عن بقية الإيرادات.و في حالة قائمة الدخل ذات المرحلة الواحدة يتم تبويب جميع بنود المصروفات في باب واحد بما فيها تكاليف المبيعات.



    قائمة الأرباح المحتجزة
    هي عبارة عن تصور موجز لأي تغيرات تطرأ على رصيد الأرباح المحتجزة و هي دائما ما تبدأ بعرض رصيد الأرباح في في نهاية الفترات المالية السابقة، يليه صافي الربح و الخسارة، و توزيعات الأرباح بالإضافة إلى العناصر الأخرى التي تؤثر على حساب الأرباح المحتجزة. و يمكن أن يتم دمج قائمتي الدخل و الأرباح المحتجزة في قائمة واحدة، و يهدف هذا الدمج أساسا إلى تبسيط تسجيل العمليات المحاسبية.


    الميزانية العمومية
    يمكن ترتيب بنود الميزانية العمومية بالشكلين الآتيين:

    شكل الحساب و شكل التقرير المالي. و في الميزانية التي تأخذ شكل الحساب يتم عرض جميع حسابات الأصول في الجانب الأيسر في حين تظهر حسابات الالتزامات و حقوق الملكية كافة في الجانب الأيمن. و في حالة عرض الميزانية في صورة تقرير مالي، يتم إدراج جميع الحسابات مرتبة ترتيبا تنازليا بدءاً من الأصول، و الالتزامات و انتهاءاً بحقوق الملكية. و يتعين ترتيب كل من الأصول و الالتزامات وفقا لسيولتهما أو الغرض من استخدامهما بحيث يتم إدراج الأصول الأكثر سيولة و التي يتوقع الاحتفاظ بها لفترة أقل من عام واحد تحت بند الأصول المتداولة.أما الأصول التي تتسم بأنها طويلة الأجل بطبيعتها و التي يتوقع استخدامها لفترة طويلة، فيتم إدراجها تحت بند الأصول الثابتة. و من ناحية أخرى، يتم تبويب الالتزامات إلى التزامات طويلة الأجل و التزامات قصيرة الأجل تبعا لآجال استحقاقها.


    قيود التسوية و قيود الإقفال
    تعرض ورقة العمل المعلومات اللازمة لإجراء قيود التسوية. و تتضمن قيود التسوية عرضا لحسابات الأصول، و الالتزامات، و المصروفات، و الإيرادات . و يتم إجراء قيود تسوية خاصة بالمخزون و تتمثل في:-
    - تسوية ملخص قائمة الدخل مدينا، و المخزون دائنا في رصيد أول العام.
    - تسوية المخزون مدينا، و ملخص قائمة الدخل دائنا في رصيد آخر العام.

    قيود التسوية وقيود الإفقال
    عقب الإنتهاء من جميع عمليات قيود التسوية، يتعين إجراء قيود الإقفال بغرض إقفال أرصدة جميع الحسابات المؤقتة. و يتم إقفال الحسابات المدينة و التي تضم المبيعات، و حسابات الدخل، و مردودات المشتريات و مسموحاتها، و خصم المشتريات بجعل حساب ملخص قائمة الدخل دائنا بمجموعه. و من جهة أخرى، يتم إقفال الحسابات الدائنة والتي تشمل المصروفات، و المشتريات، و خصم المبيعات، و مردودات المبيعات و مسموحاتها، و مصاريف نقل المشتريات بجعل حساب ملخص قائمة الدخل مدينا بمجموعه. و يجري إقفال الأرصدة المدينة و الدائنة لحساب ملخص قائمة الدخل في حساب حقوق الملكية أو في حساب الأرباح المحتجزة.و في حالة صرف توزيعات أرباح نقدية للمساهمين خلال العام المالي يتم جعل حساب الأرباح المحتجزة مدينا و حساب توزيعات الأرباح دائنا.

    القيود العكسية
    و حيث أن بعض قيود الإقفال التي يتم إجراؤها في نهاية الفترة المالية تتسبب في تعطيل المعاملات التجارية الاعتيادية، يتم عمل قيود عكسية لها في اليوم الأول من الفترة المالية الجديدة و ذلك بإدخال قيد عكسي دقيق لقيود التسوية. و من الأمثلة على قيود التسوية التي يجري عادة عكسها: الرواتب، و الأجور المستحقة. هذا و يتم عمل القيود العكسية من أجل تقليل الأخطاء و توفير الوقت. و تعتبر عملية عكس القيود، عملية إختيارية و لا تلتزم بها جميع المنشآت بتطبيقها.

    القوائم المالية المرحلية
    هي القوائم التي يتم إعدادها عن فترة زمنية تقل مدتها عن سنة مالية كاملة. و يتم الحصول على البيانات المحاسبية الخاصة بها من خلال أوراق العمل. و لا يجري تسجيل أي قيود إقفال أو تسوية يتم تنفيذها بغرض إعداد القوائم المالية في الحسابات؛ إذ يعد ذلك ضروريا فقط في حالة نهاية العام المالي أو الفترة المحاسبية.

    تصويب الأخطاء المحاسبية
    تختلف طرق تصويب الأخطاء المحاسبية تبعاً لنوع الخطأ وتوقيت اكتشافه و ذلك على النحو التالي:-
    1 - عند وجود قيد محاسبي غير صحيح في دفتر اليومية ولم يتم ترحيله بعد، في هذه الحالة يتم وضع خط على هذا الخطأ و تدوين اسم الحساب أو الحساب الصحيح.
    2- عند ترحيل قيد على نحو غير صحيح في دفتر اليومية، ففي هذه الحالة، يلزم تدوين القيد الصحيح و ترحيله.
    3- عند وجود قيد صحيح في دفتر اليومية، غير أنه تم ترحيله بطريقة غير صحيحة، ففي هذه الحالة يتوجب ترحيله بطريقة صحيحة.
    avatar
    docmoha
    مراقب سابق

    رد: إعداد القوائم المالية

    مُساهمة من طرف docmoha في الأربعاء 21 أكتوبر - 15:25

    بارك الله فيك اخي واصل ولا تحرمنا من جديدك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 ديسمبر - 17:47