منتديات الحضنة التعليمية

عزيزي الزائر
انه لمن دواع سرورنا انضمامك لعائلتنا

يرجى منك التسجيل ان كنت زائرا او تسجيل الدخول ان كان قد سبق لك التسجيل
هناك الكثير من الأقسام لا تظهر للزوار كما يتعذر على الزوار ايضا مشاهدة الروابط او الصور او قراءة المواضيع

نتمناك فردا بيننا

إذا كان النجاح غايتك ... هنا بدايتك


    المحاسبة 3

    شاطر
    avatar
    الغريب
    الهيئة الإدارية
    الهيئة الإدارية

    المحاسبة 3

    مُساهمة من طرف الغريب في الأربعاء 21 أكتوبر - 10:05

    الدورة المحاسبية تكملة



    مطابقة الدخل والنفقات
    هناك طريقتان لتسجيل الأيرادات والنفقات في حساب المتاجرة والأرباح والخسائر:
    الأساس الواقعي والأساس النقدي. الأساس الواقعي للمحاسبة هو طريقة دقيقة في مطابقة الأيرادات والنفقات، شائع أستعمالها. وهي تطابق الأيرادات والنفقات عندما تحصل وليس عندما تقبض او تدفع. الأساس النقدي للمحاسبة يسجل الأيرادات والنفقات عندما تقبض او تدفع، وهذه الطريقة غير مقبولة من عدة انواع من الشركات.

    مقدمة لتعديل العملية
    في نهاية السنة المحاسبية، العديد من الأرصدة المدرجة في ميزان الحسابات العام تحتاج الى تصحيح او تعديل. مجمل التعديلات تتعلق بالنفقات المدفوعة مسبقاً، أصول التأسيس، والنفقات الواقعية. اذا لم يتم التعديل بالطريقة الصحيحة، تصبح البيانات التجارية غير صحيحة. ليس ضروريا متابعة العملية التي تعدل الدخل والنفقات يوميا، يكفي ان يتم التعديل مرة واحدة في نهاية السنة المالية.

    النفقات المدفوعة مسبقا- التعديلات
    في نهاية السنة المالية، يجب ان تتم التعديلات من اجل ان تعكس حصة الموجودات التي تم استهلاكها خلال هذه الفترة المحاسبية. تسجل قيمة الموجودات المستهلكة او النفقات المدفوعة مسبقا في خانة المدين في حساب النفقات، وفي خانة الدائن في حساب الموجودات. في حال عدم تسجيل التعديلات، النفقات، الدخل الصافي، قيمة حقوق المالك، والموجودات تصبح ذات قيمة مضخمة.

    أصول التأسيس- التعديلات
    أصول التأسيس تمثل ممتلكات الشركة الطويلة الأمد. وفي بعض الأحيان تصبح أصول التأسيس غير مفيدة دون ان يظهر ذلك، وتنخفض قيمتها، عدم صلاحية الأصول تعرف بالأستهلاك، وهي تستلزم عملية تعديل كل فترة. تخفيض قيمة الأصول يستلزم تسجيل مبلغ في خانة مدين في حساب نفقات الأستهلاك، وفي خانة دائن في حساب تراكم الأستهلاكات (الذي يعتبر حساب مخصص استهلاك الموجودات او الأصول). الفرق بين رصيد الموجودات وحساب مخصص استهلاك الموجودات هو القيمة الظاهرة للأصول. اذا لم يتم تسجيل التعديلات، الأصول، قيمة حقوق المالك، والربح الصافي تصبح كلها ذات قيمة مضخمة، والنفقات تصبح ذات قيمة مخفضة.


    الديون او المطلوبات- التعديلات
    معظم النفقات مدفوعة سلفا، والبعض منها مدفوع بعد انجاز الخدمة هذه حال الأجور والرواتب، بما ان النفقات لم تدفع، انما الخدمات قد قدمت، فان النفقة قد حصلت والدين او الطلب قد حصل. التعديلات تسجل بمبلغ مدين في حساب النفقات ومبلغ دائن في حساب الديون او المطلوبات. عدم تسجيل هذه العملية يظهر تضخم في الأرباح الصافية وقيمة حقوق المالك، اما النفقات والديون فتظهر مخفضة.


    ورقة العمل والبيانات التجارية
    ورقة العمل هي مجموعة معلومات هامة تستعمل لتحديد اية تعديلات يجب ان تنفذ. وهي تساعد ايضا في تحضير البيانات التجارية. المرحلة الأولى في تحضير ورقة العمل هي الميزان العام. عندما يتم برهان الميزان العام (اي تعادل مجموع الرصيد المدين مع مجموع الرصيد الدائن) تنفذ التعديلات. للتأكد من تعادل رصيد المدين والدائن بعد تسجيل كل التعديلات، نحصل على ميزان عام معدل. بعد التأكد من هذا الأخير، يقسم الى بيان المتاجرة والأرباح والخسائر، والميزانية العامة. كل الأعمدة في ورقة العمل يجب ان تكون متعادلة ارصدة المدين والدائن.


    تحضير البيانات التجارية
    تستعمل ورقة العمل في تحضير البيانات التجارية. النتائج في بيان المتاجرة والأرباح والخسائر (الربح الصافي او الخسارة) تحول الى حساب حقوق المالك. اذا تمت زيادة المبلغ المستثمر او سحبت مبالغ خلال السنة المحاسبية، يجب تسجيل هذه التغيرات في حساب حقوق المالك. حساب حقوق المالك في الميزانية العامة هو محول من بيان حقوق المالك. كل الأرصدة الأخرى في الميزانية العامة هي محولة من أرصدة أعمدة ورقة العمل.


    تسجيل قيد الختام او الأقفال وتبويبه
    بعد أتمام البيانات التجارية، تسجل كل عمليات التعديل في دفتر اليومية العامة وترحل الى دفتر الأستاذ العام فتصبح كل البيانات التجارية متوافقة. من الضروري ختام او أقفال كل الحسابات المؤقتة وتسجيل التغيير الصافي في حساب حقوق المالك. يتم هذا بتسجيل وتبويب قيديات كل الحسابات المؤقتة. حساب النتيجة يكون بجمع حسابات الأيرادات والنفقات ويظهر الربح الصافي او الخسارة للسنة المالية. كذلك كل عملية زيادة او تخفيض رأس المال يجب ان تسجل في حساب رأس المال المناسب لها.




    طريقة ختام او أقفال الحسابات المؤقتة
    1)- كل أرصدة حسابات الأيرادات تسجل مدينة وبالمقابل تسجل قيمتها في خانة دائن في حساب النتيجة.
    2)- كل حسابات النفقات تسجل دائنة مقابل مبلغ مدين في حساب النتيجة.
    3)- تجمع أعمدة مدين ودائن في حساب النتيجة. اذا كان الرصيد الدائن اكبر من الرصيد المدين تكون النتيجة ربح.
    4)- نتيجة حساب النتيجة يجب ان تسجل في حساب رأس المال (حساب حقوق المالك).
    5)- اذا كان هناك حركة ما في السحوبات او حسابات الأرباح الموزعة، من الضروري تسجيل حركة دائن في هذه الحسابات وحركة مدين في حساب رأس المال.



    الدورة المحاسبية
    تبداء الدورة المحاسبية بتحليل كل العمليات التجارية وتسجيلها في دفتر اليومية العامة. ومن ثم يتم تبويبها في دفتر الأستاذ العام وبعد ذلك في الميزان العام. تسجل في ورقة العمل أرصدة الميزان العام، تعديل العمليات، وكل المعلومات الأخرى الموجودة في البيانات المالية. بعد انهاء ورقة العمل، تصبح البيانات المالية كاملة وتسجل كل التعديلات وعمليات الأقفال في دفتر اليومية العامة. للتأكد من ان العمليات مسجلة جميعها بطريقة صحيحة، يحضر ميزان الختام العام للتأكد من تساوي مجموع المدين مع مجموع الدائن، وايضا لتأكيد رصيد الأصول، الديون او الأعباء وحساب رأس المال.
    avatar
    docmoha
    مراقب سابق

    رد: المحاسبة 3

    مُساهمة من طرف docmoha في الأربعاء 21 أكتوبر - 15:27

    بارك الله فيك اخي واصل ولا تحرمنا من جديدك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 21 يناير - 11:58