الجمهورية الديمقراطية الشعبية الجزائرية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
دليل النظام الجديد في كلية الإقتصاد وعلوم التسيير
L.M.D
• L : شهادة ليسانس ( ثلاث سنوات)
• M : شهادة المـــاستر ( سنتين )
• D : شهادة الدكتوراه ( ثلاث سنوات )
مقدمة
يهدف النظام الدراسي الجديد من جهة إلى تجاوز المشاكل التي ميزت النظام القديم, ومن جهة أخرى يهدف إلى تحسين الأداء في الوسط الجامعي . إن جامعة باتنة كانت سباقة في تطبيق النظام التعليمي الجديد لتجعل لنفسها موقعا يؤهل طلابها لاكتساب المعارف العلمية والتقنية بأسلوب أكثر فعالية وبأقل تكلفة
السنة الجامعية 2008/2007
الأهداف العامة لنظام ل.م.د:
توحيد مستويات التكوين الجامعي في ثلاث أطوار دراسية,
جعل الطلبة يختارون مسالك التكوين الملائمة لقدراتهم وحسب رغباتهم ,
توحيد التكوين الجامعي على المستوى الدولي ,
سهولة تنقل الطلبة من مسار إلى أخر ,
اكتساب أكبر قدر ممكن من المعارف العلمية والتقنية .
مزايا النظام الجديد ل.م.د :
يسمح للطالب في السنة الأولى التأقلم مع الحياة الجامعية, ويجعله يتعرف بشكل تدريجي على الفروع والتخصصات (المسارات) التي ستتاح له مستقبلا,
يوفر للطالب حرية اختيار المسار الذي يعتقد أنه الأنسب لرغباته وقدراته ,
يقدم للطالب من خلال عملية الإشراف والتوجيه دعما نفسيا وبيداغوجيا واجتماعيا يضمن له أسباب التفوق و النجاح , ( TUTORAT )
يجيز للطالب التحول من مسار إلى أخر بيسر دون أن يفقد ما اكتسبه من أرصدة تعليمية
يخفف من شروط الانتقال من سداسي إلى أخر ,
يتيح للطالب المتفوق إمكانية مواصلة دراساته في الماستر والدكتوراه .
يقحم الطالب في برمجة الكثير من الحصص والدورات التعليمية الفردية والجماعية ,
يقرب الطالب من الأستاذ من الإدارة وهذا من شأنه أن يعزز قنوات الاتصال, فيتحقق التفاهم والاستقرار ويتحسن على ضوء ذلك الأداء الفردي والجماعي .
مقارنة بين النظامين الكلاسيكي والجديد ل.م.د :
إن المقارنة بين النظامين لا تهدف في الواقع للتأثير على قرارات الاختيار للطالب كما قد يخيل للبعض بقدر ما تهدف وبكل موضوعية إلى إبراز مواطن الاختلاف والتميز بين كلا النظامين ويبقى للطالب كامل الحرية في الانتماء للنظام الذي يرغب فيه , والجدولين أدناه يبينان هذه المقارنة :
النظام الجديد(L.M.D)
- عدد السنوات الدراسية اللازمة للحصول على شهادة ليسانس هو ثلاث سنوات .
- للنظام جذع مشترك واحد عام وشامل يتضمن أربع مسارات تكوينية .
- نظام الدراسة سداسي مع حجم ساعي مكثف .
- نظام الدراسة يعد مرنا وديناميكيا بالنظر لمنافذ العبور التي يتيحها فيما بين المسارات والتخصصات .
- أساليب الدراسة حديثة ومتنوعة : (المحاضرات , أعمال موجهة , تطبيقات , بحوث, ندوات , أيام دراسية ) .
- الدراسة مهيكلة في مقاييس (مواد) مقسمة على وحدات تعليمية معينة مرجحة بمعاملات وأرصدة .
- نظام التعويض ثنائي فهو فيما بين مواد الوحدة التعليمية من جهة وفيما بين الوحدات التعليمية من جهة أخرى .
- عدد الدورات التقييم ومراقبة المعارف بحسب الحالة هو دورتان: دورة أولى لكل سداسي ودورة ثانية استدراكية في سبتمبر من كل سنة.
- آفاق واسعة لمتابعة الدراسات العليا بالنسبية للماستر و الدكتوراه .
- النظام يعتبر مواكبا ومتوافقا مع ما يجري من تحولات في التعليم العالي خاصة في البلدان الغربية.
النظام الكلاسيكي
- عدد السنوات الدراسية اللازمة للحصول على شهادة ليسانس هو أربع سنوات .
- يتميز النظام بوجود جذوع مشتركة خاصة كجذع مشترك خاص بالاقتصاد وأخر بالتسيير.
- نظام الدراسة سنوي مع حجم ساعي مخفف
- نظام الدراسة يوصف بالجمود والثبات لعدم إتاحته لفرص العبور بين التخصصات
- أساليب الدراسة تقليدية ومحدودة بالمحاضرات , أعمال موجهة , تطبيقات .
- الدراسة مهيكلة بمقاييس مرجحة بمعاملات معينة
- نظام التعويض أحادي بمعنى فيما بين المقاييس فقط
- عدد الدورات التقييم ومراقبة المعارف بحسب الحالة تصل إلى ثلاثة هي : دورة العادية والشاملة والاستدراكية .
- آفاق محدودة فيما يتعلق بمواصلة الدراسات العليا خاصة على مستوى الماجستير .
- النظام لا يتطابق وغير متناسق مع ما هو سائد في نفس المجال في كثير من البلدان الأجنبية
كيفية الانتقال خلا المجرى التكويني :
رغم أن مبدأ النظام الدراسي سداسي, فالانتقال من سداسي فردي (5,3,1 )إلى السداسي الزوجي الموالي (6,4,2) يعتبر مضمون ينتقل الطالب من السنة إلى أخرى إذا توفرت الشروط التالية :
أن يتحصل على معدل عام أكبر أو يساوي عشرة 10<=
أن يتحصل الطالب على الأقل 50% من أرصدة السنة الدراسية الأولى ( 30 رصيد ) بعد إجراء الامتحانات الاستدراكية في المواد غير محصل عليها , وأن يكتسب الموافقة من لجنة المداولات . ذلك يعني أن أرصدة المواد غير مكتسبة تضل دينا على الطالب .
أن يتحصل الطالب على الأقل 80% من أرصدة السداسيات الأربعة (السنة الأولى + السنة الثانية) أي ما يعادل (96 رصيد ) بعد إجراء الامتحانات الاستدراكية في الماد غير محصل عليها وأيضا يجب أن يكون قد اكتسب الوحدات الأساسية , وكل هذا مع اكتساب الموافقة من لجنة المداولات . ذلك يعني أن أرصدة المواد غير مكتسبة تظل دينا على الطالب
إذا لم تتوفر في الطالب الشروط السابقة فإنه يمكنه إعادة التسجيل في المسار الذي اختاره كما يمكنه التحول نحو مسار تكويني أخر مع محافظته على أرصدة المواد المكتسبة .
طريقة المقاصة
:
* تجرى المقاصة بين المواد داخل الوحدات مع الأخذ في عين الاعتبار الأرصدة الترجيحية (المعاملات) ,
* تجرى المقاصة بين الوحدات ,
* تتكون العلامة النهائية للمادة من مزج علامة التقييم المستمر ( المشاركة , البحوث , الأعمال المنزلية , . . . ) مع علامة الامتحان الكتابي النهائي .
تنبيه للطلبة
1- على الطالب عدم تغيير الفوج بعد القوائم النهائية وأي تغيير يتحمل صاحبه المسؤولية الكاملة ,
2- يعتبر الطالب محروم من المقياس إذا وصل عدد الغيابات إلى ( ن-1) / 2 , مثال : ( 7-1) / 2 = 3 غيابات ,
3- يجب على الطالب أن يتقدم للاختبارات الاستدراكية للمواد غير المحصلة ( المادة 13 من المققر الوزاري 24/11/2004 ).
4- تحسب نقطة الامتحان الاستدراكي بدلا من نقطة الامتحان العادي إذا التحق الطالب بالامتحانات الاستدراكية وذلك مع نقطة التطبيق المحتفظ بها ,
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة محمد بوضياف بالمسيلة
دليل النظام الجديد في كلية الإقتصاد وعلوم التسيير
L.M.D
• L : شهادة ليسانس ( ثلاث سنوات)
• M : شهادة المـــاستر ( سنتين )
• D : شهادة الدكتوراه ( ثلاث سنوات )
مقدمة
يهدف النظام الدراسي الجديد من جهة إلى تجاوز المشاكل التي ميزت النظام القديم, ومن جهة أخرى يهدف إلى تحسين الأداء في الوسط الجامعي . إن جامعة باتنة كانت سباقة في تطبيق النظام التعليمي الجديد لتجعل لنفسها موقعا يؤهل طلابها لاكتساب المعارف العلمية والتقنية بأسلوب أكثر فعالية وبأقل تكلفة
السنة الجامعية 2008/2007
الأهداف العامة لنظام ل.م.د:
توحيد مستويات التكوين الجامعي في ثلاث أطوار دراسية,
جعل الطلبة يختارون مسالك التكوين الملائمة لقدراتهم وحسب رغباتهم ,
توحيد التكوين الجامعي على المستوى الدولي ,
سهولة تنقل الطلبة من مسار إلى أخر ,
اكتساب أكبر قدر ممكن من المعارف العلمية والتقنية .
مزايا النظام الجديد ل.م.د :
يسمح للطالب في السنة الأولى التأقلم مع الحياة الجامعية, ويجعله يتعرف بشكل تدريجي على الفروع والتخصصات (المسارات) التي ستتاح له مستقبلا,
يوفر للطالب حرية اختيار المسار الذي يعتقد أنه الأنسب لرغباته وقدراته ,
يقدم للطالب من خلال عملية الإشراف والتوجيه دعما نفسيا وبيداغوجيا واجتماعيا يضمن له أسباب التفوق و النجاح , ( TUTORAT )
يجيز للطالب التحول من مسار إلى أخر بيسر دون أن يفقد ما اكتسبه من أرصدة تعليمية
يخفف من شروط الانتقال من سداسي إلى أخر ,
يتيح للطالب المتفوق إمكانية مواصلة دراساته في الماستر والدكتوراه .
يقحم الطالب في برمجة الكثير من الحصص والدورات التعليمية الفردية والجماعية ,
يقرب الطالب من الأستاذ من الإدارة وهذا من شأنه أن يعزز قنوات الاتصال, فيتحقق التفاهم والاستقرار ويتحسن على ضوء ذلك الأداء الفردي والجماعي .
مقارنة بين النظامين الكلاسيكي والجديد ل.م.د :
إن المقارنة بين النظامين لا تهدف في الواقع للتأثير على قرارات الاختيار للطالب كما قد يخيل للبعض بقدر ما تهدف وبكل موضوعية إلى إبراز مواطن الاختلاف والتميز بين كلا النظامين ويبقى للطالب كامل الحرية في الانتماء للنظام الذي يرغب فيه , والجدولين أدناه يبينان هذه المقارنة :
النظام الجديد(L.M.D)
- عدد السنوات الدراسية اللازمة للحصول على شهادة ليسانس هو ثلاث سنوات .
- للنظام جذع مشترك واحد عام وشامل يتضمن أربع مسارات تكوينية .
- نظام الدراسة سداسي مع حجم ساعي مكثف .
- نظام الدراسة يعد مرنا وديناميكيا بالنظر لمنافذ العبور التي يتيحها فيما بين المسارات والتخصصات .
- أساليب الدراسة حديثة ومتنوعة : (المحاضرات , أعمال موجهة , تطبيقات , بحوث, ندوات , أيام دراسية ) .
- الدراسة مهيكلة في مقاييس (مواد) مقسمة على وحدات تعليمية معينة مرجحة بمعاملات وأرصدة .
- نظام التعويض ثنائي فهو فيما بين مواد الوحدة التعليمية من جهة وفيما بين الوحدات التعليمية من جهة أخرى .
- عدد الدورات التقييم ومراقبة المعارف بحسب الحالة هو دورتان: دورة أولى لكل سداسي ودورة ثانية استدراكية في سبتمبر من كل سنة.
- آفاق واسعة لمتابعة الدراسات العليا بالنسبية للماستر و الدكتوراه .
- النظام يعتبر مواكبا ومتوافقا مع ما يجري من تحولات في التعليم العالي خاصة في البلدان الغربية.
النظام الكلاسيكي
- عدد السنوات الدراسية اللازمة للحصول على شهادة ليسانس هو أربع سنوات .
- يتميز النظام بوجود جذوع مشتركة خاصة كجذع مشترك خاص بالاقتصاد وأخر بالتسيير.
- نظام الدراسة سنوي مع حجم ساعي مخفف
- نظام الدراسة يوصف بالجمود والثبات لعدم إتاحته لفرص العبور بين التخصصات
- أساليب الدراسة تقليدية ومحدودة بالمحاضرات , أعمال موجهة , تطبيقات .
- الدراسة مهيكلة بمقاييس مرجحة بمعاملات معينة
- نظام التعويض أحادي بمعنى فيما بين المقاييس فقط
- عدد الدورات التقييم ومراقبة المعارف بحسب الحالة تصل إلى ثلاثة هي : دورة العادية والشاملة والاستدراكية .
- آفاق محدودة فيما يتعلق بمواصلة الدراسات العليا خاصة على مستوى الماجستير .
- النظام لا يتطابق وغير متناسق مع ما هو سائد في نفس المجال في كثير من البلدان الأجنبية
كيفية الانتقال خلا المجرى التكويني :
رغم أن مبدأ النظام الدراسي سداسي, فالانتقال من سداسي فردي (5,3,1 )إلى السداسي الزوجي الموالي (6,4,2) يعتبر مضمون ينتقل الطالب من السنة إلى أخرى إذا توفرت الشروط التالية :
أن يتحصل على معدل عام أكبر أو يساوي عشرة 10<=
أن يتحصل الطالب على الأقل 50% من أرصدة السنة الدراسية الأولى ( 30 رصيد ) بعد إجراء الامتحانات الاستدراكية في المواد غير محصل عليها , وأن يكتسب الموافقة من لجنة المداولات . ذلك يعني أن أرصدة المواد غير مكتسبة تضل دينا على الطالب .
أن يتحصل الطالب على الأقل 80% من أرصدة السداسيات الأربعة (السنة الأولى + السنة الثانية) أي ما يعادل (96 رصيد ) بعد إجراء الامتحانات الاستدراكية في الماد غير محصل عليها وأيضا يجب أن يكون قد اكتسب الوحدات الأساسية , وكل هذا مع اكتساب الموافقة من لجنة المداولات . ذلك يعني أن أرصدة المواد غير مكتسبة تظل دينا على الطالب
إذا لم تتوفر في الطالب الشروط السابقة فإنه يمكنه إعادة التسجيل في المسار الذي اختاره كما يمكنه التحول نحو مسار تكويني أخر مع محافظته على أرصدة المواد المكتسبة .
طريقة المقاصة
:
* تجرى المقاصة بين المواد داخل الوحدات مع الأخذ في عين الاعتبار الأرصدة الترجيحية (المعاملات) ,
* تجرى المقاصة بين الوحدات ,
* تتكون العلامة النهائية للمادة من مزج علامة التقييم المستمر ( المشاركة , البحوث , الأعمال المنزلية , . . . ) مع علامة الامتحان الكتابي النهائي .
تنبيه للطلبة
1- على الطالب عدم تغيير الفوج بعد القوائم النهائية وأي تغيير يتحمل صاحبه المسؤولية الكاملة ,
2- يعتبر الطالب محروم من المقياس إذا وصل عدد الغيابات إلى ( ن-1) / 2 , مثال : ( 7-1) / 2 = 3 غيابات ,
3- يجب على الطالب أن يتقدم للاختبارات الاستدراكية للمواد غير المحصلة ( المادة 13 من المققر الوزاري 24/11/2004 ).
4- تحسب نقطة الامتحان الاستدراكي بدلا من نقطة الامتحان العادي إذا التحق الطالب بالامتحانات الاستدراكية وذلك مع نقطة التطبيق المحتفظ بها ,