السلام عليكم ورحمهُ اللهِ وبركاته
الذاكرة هي من أهم صفات الإنسان العاقل كلنا يسعى للحفاظ عليها.. وكلنا يجتهد ليتجنب ضياعها وتجنب الإصابة بعلتها المرضية ( النسيان)
* ما هي الذاكرة..؟
أكدت الدراسات العصبية والنفسية الحديثة أن عمليات التعلم والاحتفاظ بما يتعلمه الإنسان ثم تذكر ما تعلمه.. وأيضا عملية النسيان عمليات عصبية فيزيولوجية حيوية تتأثر بالعامل الوراثي إلى جانب عامل البيئة والاكتساب..
فالذاكرة مستودع التجارب والانطباعات التي اكتسبها الإنسان في حياته عن طريق الحواس والعالم الخارجي..
وهي انطباعات توجد على شكل صور ذهنية ترتبط معها أحاسيس ومشاعر سارّة أو غير سارّة ..
ويعتقد بعض الباحثين بأن هناك مصادر غير مادية لمكونات الذاكرة مثل الخبرات الموجودة في اللاشعور(unconsciousness)
وما يسمى بالحاسة السادسة وتأثير ما يسمى بالجسد الأثيري وغير ذلك..
والواقع أن كثير من الانطباعات والأحاسيس والأفكار تسلل إلى ذاكرتنا دون أن يشعر بها العقل الواعي حيث تنتقل هذه الأفكار والصور والأحاسيس من اللاشعور وتدخل أرشيف العقل ومن أهم مصادر الذاكرة الأحلام التي تتضمن صور وموضوعات هي عبارة عن رغبات دفينة في لا شعور الإنسان حيث نجد الإنسان النائم يتعرف خلال حلمه على معلومات جديدة كانت مكبوته في اللاوعي أو في اللاشعور وهي معلومات غالباً ما تمثل ذكريات الماضي ودوافع أو رغبات مكبوته أو منسية..
* لماذا ينسى الإنسان ..؟
النسيان ضرب من الفرار ووسيلة لتفادي الألم سواء أكان الألم متصلاً بما نسى أو كان نتيجة محتومة..
إذا نحن أعترفنا لأنفسنا بما نكره أن نعترف به فأنت عندما تنسى ميعاداً ضربته لصديق فذلك لأنك تكره أن تعترف لنفسك أنك راغب عنه ويؤلمك أن تفطن إلى ذلك ..
فالنسيان ينشأ من وجود تيار من الخواطر خفي يحجر على الذاكرة ويعتقل الذكريات ..
وللنسيان عدة فوائد عقلية وصحية ونفسية ..
إذا هو تم بالشكل العادي فهو بمثابة راحة .. وتخفيف الأعباء على الدماغ .. وفي نفس الوقت تجديد للنشاط .. وإتاحة الفرصة لخبرات جديدة يتعلمها الإنسان ..
والتخلّي عن معلومات أو خبرات قديمة لم تعد تفيد بسبب عمليات التطور أو التعلم الجديد ..
والنسيان في حدوده العادية أمر صحي مفيد..
* الفرق بين النسيان وداء الزايمر\" الخرف\" :
النسيان عدم القدرة على تذكر اسم أحد الأشخاص أو نسيان مكان مفاتيح السيارة ..
وهو من الأمور الطبيعية التي ينبغي أن نتوقعها .. فالخلايا الدماغيه أو العصبونات ( neurons ( قد تضمر مع تقدم الإنسان في العمر ..
فالشخص عندما يبلغ الثلاثين يتمتع بذاكرة أقل مما كان عليه في العشرين ..
ويبدأ الانحدار الإدراكي الطبيعي " النسيان" منذ منتصف العمر ..
العوامل التي تؤثر في الذاكرة:
1- العوامل الصحية والعضوية والنفسية التي تؤثر في حياة الإنسان وفي قدراته على التعلم والانتباه والفهم والحفظ مثل إصابات الدماغ , وإصابات الحواس, والأمراض النفسية كالقلق والتوتر, والاكتئاب , والمخاوف بأنواعها .
2- مستوى التعلم والإتقان للمادة التي يتعلمها الإنسان ومستوى التدريب العقلي إلى جانب التعلم النظري وكذلك التعلم على مراحل منتظمة ( مقابل التعلم المكثف) يتخللها استراحة عقلية ونفسية مناسبة مع وجود اهتمام ودافعية لعملية التعلم أو لاكتساب الخبرات ,فالأمور التي تهم الإنسان تثبت في ذاكرته أكثر من الأمور التي لا تهمه والتي سرعان ما ينساها.
3- مدى استعمال الخبرات خلال حياة الإنسان فقد ثبت بأنه كلما استعمل الإنسان خبراته على فترات زمنية غير متباعدة كلما أدى ذلك إلى مستوى احتفاظ مرتفع وذاكرة قوية وكلما قاوم عملية النسيان .
4- درجة المعنى أو الفهم لخبرات الإنسان أو لما يتعلمه في الحياة فقد ثبت أن الخبرة ذات المعنى والمترابطة في عناصرها والمفهومة بشكل واضح تسهل عملية الاحتفاظ في الذاكرة كما تسهل عملية التذكر.
5- وهناك ما يسمى بعامل الكف حيث تؤثر المعلومات المتعلمة الجديدة على المعلومات المتعلمة والخبرات السابقة لدى الفرد ويحدث بينهما تداخل وتفاعل يؤدي إلى ترك أو نسيان المعلومات التي لم تفيد الإنسان في حياته.
6- تتأثر قدرات الفرد العقلية ودافعيه الفرد واهتماماته وصحته ,وحالته النفسية وأوضاعه الأسرية والاجتماعية والتعليمية وعوامل الكبت والحرمان وكذلك عمر الفرد ومرحلة نموه والإدمان على الكحول والمخدرات وغير ذلك ..
* التمارين العقلية:
إن أحد وسائل إشغال العقل ..هي تمرينه بنفس الطريقة التي يمرن بها الإنسان جسمه في النادي الرياضي.
إن خير طريقة لتدريب الذاكرة هي إيجاد إحدى الذكريات ثم تقويتها وذلك بجعل الذكرى مرتبطة بجميع حواس الجسم. مثلاً اسمه في ما بعد إذا لم تذكر تفكيرك فقط على هيئة ذلك الشخص.. بل تعمد إلى تكرار النطق باسمه بصوت عال.. وتسجيل المشاعر التي اعترتك أثناء مصافحته.. وتذكر نبرة صوته..
وفي تحليل صحفي نُشر مُؤخراً تبين أن الأشخاص الذين يقرؤون بانتظام ..أو يشغلون أدمغتهم حتى بأنشطة زهيدة ولو كانت حل الكلمات المتقاطعة أو التسلية بلعب الورق أو الشطرنج أو زيارة المتاحف هم أقل من سواهم احتمالاً بأن يصابوا بانحدار ذهني..
____
الذاكرة هي من أهم صفات الإنسان العاقل كلنا يسعى للحفاظ عليها.. وكلنا يجتهد ليتجنب ضياعها وتجنب الإصابة بعلتها المرضية ( النسيان)
* ما هي الذاكرة..؟
أكدت الدراسات العصبية والنفسية الحديثة أن عمليات التعلم والاحتفاظ بما يتعلمه الإنسان ثم تذكر ما تعلمه.. وأيضا عملية النسيان عمليات عصبية فيزيولوجية حيوية تتأثر بالعامل الوراثي إلى جانب عامل البيئة والاكتساب..
فالذاكرة مستودع التجارب والانطباعات التي اكتسبها الإنسان في حياته عن طريق الحواس والعالم الخارجي..
وهي انطباعات توجد على شكل صور ذهنية ترتبط معها أحاسيس ومشاعر سارّة أو غير سارّة ..
ويعتقد بعض الباحثين بأن هناك مصادر غير مادية لمكونات الذاكرة مثل الخبرات الموجودة في اللاشعور(unconsciousness)
وما يسمى بالحاسة السادسة وتأثير ما يسمى بالجسد الأثيري وغير ذلك..
والواقع أن كثير من الانطباعات والأحاسيس والأفكار تسلل إلى ذاكرتنا دون أن يشعر بها العقل الواعي حيث تنتقل هذه الأفكار والصور والأحاسيس من اللاشعور وتدخل أرشيف العقل ومن أهم مصادر الذاكرة الأحلام التي تتضمن صور وموضوعات هي عبارة عن رغبات دفينة في لا شعور الإنسان حيث نجد الإنسان النائم يتعرف خلال حلمه على معلومات جديدة كانت مكبوته في اللاوعي أو في اللاشعور وهي معلومات غالباً ما تمثل ذكريات الماضي ودوافع أو رغبات مكبوته أو منسية..
* لماذا ينسى الإنسان ..؟
النسيان ضرب من الفرار ووسيلة لتفادي الألم سواء أكان الألم متصلاً بما نسى أو كان نتيجة محتومة..
إذا نحن أعترفنا لأنفسنا بما نكره أن نعترف به فأنت عندما تنسى ميعاداً ضربته لصديق فذلك لأنك تكره أن تعترف لنفسك أنك راغب عنه ويؤلمك أن تفطن إلى ذلك ..
فالنسيان ينشأ من وجود تيار من الخواطر خفي يحجر على الذاكرة ويعتقل الذكريات ..
وللنسيان عدة فوائد عقلية وصحية ونفسية ..
إذا هو تم بالشكل العادي فهو بمثابة راحة .. وتخفيف الأعباء على الدماغ .. وفي نفس الوقت تجديد للنشاط .. وإتاحة الفرصة لخبرات جديدة يتعلمها الإنسان ..
والتخلّي عن معلومات أو خبرات قديمة لم تعد تفيد بسبب عمليات التطور أو التعلم الجديد ..
والنسيان في حدوده العادية أمر صحي مفيد..
* الفرق بين النسيان وداء الزايمر\" الخرف\" :
النسيان عدم القدرة على تذكر اسم أحد الأشخاص أو نسيان مكان مفاتيح السيارة ..
وهو من الأمور الطبيعية التي ينبغي أن نتوقعها .. فالخلايا الدماغيه أو العصبونات ( neurons ( قد تضمر مع تقدم الإنسان في العمر ..
فالشخص عندما يبلغ الثلاثين يتمتع بذاكرة أقل مما كان عليه في العشرين ..
ويبدأ الانحدار الإدراكي الطبيعي " النسيان" منذ منتصف العمر ..
العوامل التي تؤثر في الذاكرة:
1- العوامل الصحية والعضوية والنفسية التي تؤثر في حياة الإنسان وفي قدراته على التعلم والانتباه والفهم والحفظ مثل إصابات الدماغ , وإصابات الحواس, والأمراض النفسية كالقلق والتوتر, والاكتئاب , والمخاوف بأنواعها .
2- مستوى التعلم والإتقان للمادة التي يتعلمها الإنسان ومستوى التدريب العقلي إلى جانب التعلم النظري وكذلك التعلم على مراحل منتظمة ( مقابل التعلم المكثف) يتخللها استراحة عقلية ونفسية مناسبة مع وجود اهتمام ودافعية لعملية التعلم أو لاكتساب الخبرات ,فالأمور التي تهم الإنسان تثبت في ذاكرته أكثر من الأمور التي لا تهمه والتي سرعان ما ينساها.
3- مدى استعمال الخبرات خلال حياة الإنسان فقد ثبت بأنه كلما استعمل الإنسان خبراته على فترات زمنية غير متباعدة كلما أدى ذلك إلى مستوى احتفاظ مرتفع وذاكرة قوية وكلما قاوم عملية النسيان .
4- درجة المعنى أو الفهم لخبرات الإنسان أو لما يتعلمه في الحياة فقد ثبت أن الخبرة ذات المعنى والمترابطة في عناصرها والمفهومة بشكل واضح تسهل عملية الاحتفاظ في الذاكرة كما تسهل عملية التذكر.
5- وهناك ما يسمى بعامل الكف حيث تؤثر المعلومات المتعلمة الجديدة على المعلومات المتعلمة والخبرات السابقة لدى الفرد ويحدث بينهما تداخل وتفاعل يؤدي إلى ترك أو نسيان المعلومات التي لم تفيد الإنسان في حياته.
6- تتأثر قدرات الفرد العقلية ودافعيه الفرد واهتماماته وصحته ,وحالته النفسية وأوضاعه الأسرية والاجتماعية والتعليمية وعوامل الكبت والحرمان وكذلك عمر الفرد ومرحلة نموه والإدمان على الكحول والمخدرات وغير ذلك ..
* التمارين العقلية:
إن أحد وسائل إشغال العقل ..هي تمرينه بنفس الطريقة التي يمرن بها الإنسان جسمه في النادي الرياضي.
إن خير طريقة لتدريب الذاكرة هي إيجاد إحدى الذكريات ثم تقويتها وذلك بجعل الذكرى مرتبطة بجميع حواس الجسم. مثلاً اسمه في ما بعد إذا لم تذكر تفكيرك فقط على هيئة ذلك الشخص.. بل تعمد إلى تكرار النطق باسمه بصوت عال.. وتسجيل المشاعر التي اعترتك أثناء مصافحته.. وتذكر نبرة صوته..
وفي تحليل صحفي نُشر مُؤخراً تبين أن الأشخاص الذين يقرؤون بانتظام ..أو يشغلون أدمغتهم حتى بأنشطة زهيدة ولو كانت حل الكلمات المتقاطعة أو التسلية بلعب الورق أو الشطرنج أو زيارة المتاحف هم أقل من سواهم احتمالاً بأن يصابوا بانحدار ذهني..
____